العلا القديمة

العلا القديمة

أكثر زيارة 

 متاحف ـ مواقع أثرية / منذ سنتين مضت / شوهد 538 مرة

العلا التراثية القديمة

العلا إحدى مدن المملكة العربية السعودية، تقع غرب الجزيرة العربية، وتتبع إدارياً لمنطقة منطقة المدينة المنورة، وتبعد عنها تقريباً 300 كيلو متر شمالاً. نزل بها النبي محمد في طريقه إلى غزوة تبوك، وحدد بها مكاناً لمسجد وضع حدوده بالعظام فبناه أهلها بعد ذلك وأسموه مسجد العظام، وكانت قديما تُسمى ديدان ويروى أن سبب تسميتها بالعلا أنه كان بها عينان مشهورتان بالماء العذب هما المعلق وتدعل، وكان على منبع المعلق نخيلات شاهقات العلو يطلق عليها العلي. وتتميز المدينة الإسلامية القديمة بمنازلها ومساجدها وأسواقها وهي من ضمن المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو.

وتقع مدينة العلا بين جبلان كبيران على واد خصب التربة تزرع فيه النخيل والحمضيات والفواكه كما تتوفر المياه الجوفية على مسافات قريبة رغم الشح الكبير في الأمطار وهي من ضمن المواقع الاثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو ومناخها قاري حار صيفاً وبارد شتاءً يتبعها قرابة 300 قرية.

تعد محافظة العلا من أهم مواقع التراث الثقافي والحضاري عبر التاريخ في المملكة العربية السعودية، وتحوي آثارًا عظيمة بعضها ظاهر وبعضها مدفون تحت الأرض، وفيها آثار موغلة في القدم كآثار قوم ثمود ومدائن صالح والحجر، وهي مدينة سياحية متكاملة، وتحاول المملكة من خلال الاهتمام بها جعلها أهم مزار في الشرق الأوسط، حيث تستهدف استقبال أكثر من مليون سائح من داخل المملكة وخارجها.

وعُرفت مدينة العلا باسم عاصمة التاريخ والآثار، لما تمثله المدينة من قِدم وعراقة للآثار التاريخية التي تحتويها، ومن أبرزها هذه البيوت الصخرية القديمة.

 

بواسطة | 2018-12-05T05:23:34+03:00 يناير 16th, 2018|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.