الهداء

الهداء

أكثر زيارة 

 مدن ومحافظات المملكة / منذ 12 شهر مضت بواسطة ابوعمر / شوهد 193 مرة

روعة جبال الهدا وسط السحاب

تقع جبال الهدا في مدينة الطائف في منطقة مكة المكرمة، وتتميز منطقة الهدا بكتل السحاب التي تعانق الجبال لتظهر وكأنها في منتصفها. وتعد الهدا من أجمل معالم الطائف والتي تعد عروس المصائف، فهي من أجمل أماكن الاصطياف في المملكة، والتي ترتبط بأفضل وأحدث الطرق الجبلية مع المدن المجاورة. تعتبر الهدا منطقة زراعية تنتج المشمش، والتين الشوكي، والخوخ، والعنب، والرمان، بالإضافة إلى الورد الذي ينتج بكميات كبيرة يستفاد منه في استخراج الدهن، والماء العطري.

ويوجد طريق الهدا الذي يربط الطائف بالمناطق الغربية والشمالية، حيث يعد من أجمل الطرق الجبلية وأهمها. ويكتسب الطريق ليلًا منظرًا رائعًا قل نظيره يبدأ عند قرية كرا وينتهي في قرية الهدا. وأعلنت وزارة الزراعة قبل عدة أشهر عن خطة لزراعة 6000 شجرة، بجبال الهدا، ضمن خطة لتحويل الجبل إلى غابة ذات أشجار كثيفة تتناسب مع طبيعة المنطقة لإضفاء مزيد من الجمال.

 

عقبة الهداء

عقبة الهدا هي عقبة في أحد الطرق الواقعة في السعودية، حيث يربط الطائف (الهدا) بمكة المكرمة، يتجه الطريق إلى جبل كرا الطود العملاق ليأخذ من قمته حافة الهدا الغربية في الانحدار. وكرا ثنية بين مكة والطائف قال ابن بلهيد: «وكرا طريق يسلكه الماشي من الطائف إلى مكة أو بالعكس وهي عقبة باقية بهذا الاسم إلى الآن».

نبذة

الطائف هو المصيف الأول للسعودية حينما اتخذ الملك عبدالعزيز آل سعود عام 1343 هـ قراراً باعتبار الطائف مصيفاً رسمياً للدولة حيث تنتقل إليها الأجهزة الحكومية في فصل الصيف إلى الآن الذي يمتد عدة أشهر وسار عليه أبناؤه من بعده. ومن ناحية تاريخية فقد مر ألف عام على إنشاء طريق للمشاة ما بين الطائف ومكة المكرمة عبر طريق الهدا – جبل كرا (عقبة كرا).

المشروع

بداية فكرة مشروع إنشاء طريق يربط الطائف بالهدا فمكة بطريق سريع حينما قام الملك سعود بن عبدالعزيز بزيارة لمنطقة الهدا أثناء فترة اصطيافه عام 1375 هـ (1955 م)، حيث أصدر أمراً بتوسعة طريق الطائف الهدا عام 1377 هـ (1958 م) إلى وزارة المواصلات بإنشاء وتوسعة مشروع طريق الطائف – الهدا – مكة بطول 67 كم.

أثناء زيارة الملك سعود إلى الطائف في شهر ربيع الأول من عام 1378 هـ (1958 م) حيث وجه مؤسسة محمد بن لادن بتكملة وصيانة الطريق ومتابعة من ولي العهد في ذلك الوقت الأمير فيصل بن عبدالعزيز في تنفيذ المشروع والإشراف على مراحل التنفيذ للطرق.

جزء من طريق عقبة الهدا – الكرا، الذي يربط الطائف بمكة.
حيث بدأت الاستعدادات للاحتفال بافتتاح طريق الطائف – الهدا – مكة الجديد، وهو أول طريق من نوعه في الشرق الاوسط في ذلك الوقت. وقد دعي للحفل عدد كبير من رجال الدولة وأعيان البلاد والسفراء والسلك الدبلوماسي العربي والأجنبي، وهذا الطريق الذي يربط مكة بالطائف والذي بدأ العمل مع بداية عام 1378 هـ (1958 م)، وتم افتتاحه يوم الأربعاء الموافق 3 صفر 1385 هـ الموافق (1965 م) تحت رعاية الملك فيصل بن عبدالعزيز. ويعد الطريق الشريان الرئيسي لمدينة الطائف فهو يربطها بمكة وجدة.

ويبلغ طوله 87 كم موزعة كالتالي:

21 كيلو مترا من مكة إلى عرفات،
23 كيلو مترا من عرفات إلى الكرا،
23 كيلو مترا من الكرا إلى الهدا،
20 كيلو مترا من الهدا إلى الطائف.

توسعة الطريق 

تم افتتاح التوسعة الأولى في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز لطريق الهدا الطائف المزدوج يوم 28 شعبان 1398 هـ بالاضافة إلى الخط الدائري، لاحقاً تم في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز وضع حجر الأساس والتوسعة الجديدة الثانية لازدواج طريق تحويل الهدا – الكر يوم 27 جمادى الآخرة 1427 هـ الموافق 23 يونيو 2006 م. مشروع توسعة وازدواج طريق الهدا – الكر، بلغ طوله 22 كم بقيمة إجمالية تزيد على 198 مليون ريال، والطريق من اتجاهين بمسارين في كل اتجاه مع كتف خارجي بعرض 2م وداخلي بعرض 5م، يفصل بينهما جزيرة وسطية (حواجز خرسانية) بعرض 7م، إضافة إلى جسر فوق وادي المعسل، ويساهم ازدواج هذا الجزء من الطريق في تحقيق ازدواجية كامل الطريق من الطائف إلى مكة المكرمة مما يساهم في خدمة الحركة المرورية أثناء المواسم والإجازات وتم الانتهاء من المشروع بداية عام 1430هـ.

بواسطة | 2017-12-22T12:30:59+00:00 ديسمبر 22nd, 2017|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.