بحيرة دومة الجندل

بحيرة دومة الجندل

أكثر زيارة 

 شواطئ ـ كورنيشات ـ سدود ـ أودية / منذ 6 أشهر مضت / شوهد 99 مرة

قسم لعرض كل ما يتعلق في الشواطئ، الكورنيشات، الموانئ، الواجهات بحرية، والسدود والاودية

بحيرة دومة الجندل
بحيرة دومة الجندل التي تقع بمحافظة دومة الجندل التابعة لمنطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية تعد واحدة من أهم معالم المحافظة و المملكة السياحية و التي لا يوجد مثيل لها في المملكة بأكملها، و يرجع ذلك لأنها البحيرة الطبيعية الوحيدة بشبه الجزيرة العربية بأكملها .

وصف البحيرة
تكونت بحيرة الجندل الغنية بالمياه في هذه المنطقة تحديدا نتيجة تدفق مياه ري زراعة النخيل الغنية بها هذه المنطقة ، و تتميز بتواجدها وسط الصحراء ، و توجد  البحيرة في منخفض من التلال المرتفعة من جميع جوانبها على مساحة تقدر بنحو مليون متر مربع غير منتظمة الأبعاد ، و يتم تغذية البحيرة عن طريق المياه الجوفية و مياه المزارع الزائدة عن الحاجة و التي تصب في وسط هذه البحيرة.

و تشكلت البحيرة على مساحة 3 كيلو متر شرق محافظة دومة الجندل ، و تقع بالقرب من مسجد عمر بن الخطاب ، و تقرب أيضا من قصر مارد التاريخي ، و تحف الجبال البحيرة من عدة نواحي و تطل عليها من الجهة الغربية نخيل دومة الجندل مما يزيد من جمالها .

و يصل عمق البحيرة إلى 15 متر في الوسط و يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر نحو 1928 قدما ، و تقدر مساحتها بنحو مليون و 100 متر مربع ، و تستوعب البحيرة في طاقتها التخزينية نحو 11 مليون متر مكعب من الماء.

أهمية البحيرة
إلى جانب كون بحيرة دومة الجندل مكانا جميلا لجذب السياح ، إلا أنها أيضا تعد واحدة من أغنى مناطق العالم بالمياه ، ويزيد من أهميتها أنها البحيرة الطبيعية الوحيدة في المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية ومن أكبر البحيرات الطبيعية في الشرق الأوسط بأكمله. والبحيرة أيضا مكانا هاما للدراسات الجيولوجية والمائية ، وذلك يرجع لقدم البحيرة التي تكونت قبل 30 عاما .

تطوير بحيرة دومة الجندل
بدأت أعمال تطوير بحيرة دومة الجندل في عام 2006 ، وتم خلال مشروع التطوير سفلتة الشوارع المحيطة بالبحيرة ، ووضع سياج حديدي موازي للبحيرة ، وتم إعادة وإصلاح إنارة الشوارع ، وتم بناء نافورة بالبحيرة وتعتبر هذه البحيرة ثاني أطول نافورة في المملكة. ومن ضمن مشروع التجديد تم بناء بعض مشروعات الخدمات للبحيرة لجذب المزيد من الزوار والسياح إليها ، مثل بناء مرسى خاص بالبحيرة ، وبناء المطعم العائم الخاص بالبحيرة .

طبيعة البحيرة
بحيرة دومة الجندل من الأماكن الطبيعة الرائعة فمن الطبيعي أن تستوطن فيها الكائنات الحية سواء نباتات مائية أو طيور وأسماك ، فالبحيرة تقع بين هضاب غير منتظمة الشكل يوجد بها نباتات الشورى ونباتات التايفا ، كما يعيش بالبحيرة الكثير من الطيور المستوطنة إضافة إلى الطيور المهاجرة التي تأتي البحيرة في مواسم محددة. ويعيش بالبحيرة أيضا أنواع من الأسماك والكائنات المائية ، إلى جانب الطحالب والنباتات المائية .

بواسطة | 2018-12-11T05:39:08+03:00 ديسمبر 11th, 2018|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.