برج الشنانة في محافظة الرس

برج الشنانة في محافظة الرس

أكثر زيارة 

 متاحف ـ مواقع أثرية / منذ 7 أشهر مضت / شوهد 165 مرة

برج الشنانة

يعد برج الشنانة التاريخي في محافظة الرس بمنطقة القصيم أحد المعالم التراثية والسياحية المشهورة في المنطقة.

ويستقبل هذا المعلم السياحي التاريخي البارز أعدادا متزايدة من السياح من مختلف مناطق المملكة خاصة في الإجازات، حيث تشدهم إليه جمال عمارته ودوره التاريخي حيث كان له دور في ملاحم توحيد المملكة ومواجهة حملات الباشا، كما شهد دفاع وملاحم أهل القرية في الحروب.

ويصل ارتفاع البرج إلى 45 مترا ويعرف بمرقب الشنانة ويبعد عن محافظة الرس نحو 3 كم.

وهذا البرج الشاهق الذي بناه رجل من البكيرية يدعى (فريح) بأمر ونفقة أسرة الخليفة شيد في حدود عام 1111هـ. وهو مبنى من الطين المخلوط بالتبن، ويوجد في كل دور فتحه لدخول الهواء ولمراقبة الحى الواحد ويستخدم في نهاية كل دور نقوش قديمة لتزيين المبنى من الخارج والداخل‌. وهو مخروطي الشكل كما يوجد بالقرب منه العديد من الابار المطوية بالحجارة من اسفل إلى أعلى ويرتاده الكثير من محبي الآثار من مناطق المملكة.

وتم تجديد البرج في عام 1400هـ ثم أُعيد بناؤه مرة أخرى في عام 1422 ثم تم وضع جدار حجري ليحيط بالبرج ويحميه ويحتوي على ما يشبه الغرف ليتمكن السياح والزوار من الوصول للبرج و رؤيته عن قرب. وقد نفذت هيئة السياحة والتراث الوطني مؤخرا مشروع تهيئة القرية الشعبية في الشنانة عبارة عن سوق شعبي يتكامل مع الطابع الأثري والتراثي للمكان، وكذلك بوابة تبين هوية الموقع وأهميته، ويقع المشروع في المنطقة المحيطة ببرج الشنانة. ويقوم فرع الهيئة بمنطقة القصيم بتشغيل وصيانة الموقع، بالإضافة إلى طرح بعض العناصر للاستثمار السياحي لهذا المشروع الذي بلغت قيمته 911 ألف ريال.

الموقع
يبعد عن محافظة الرس 7كم تقريباً من الجهة الجنوبية الغربية
بواسطة | 2018-10-16T18:57:14+03:00 أكتوبر 16th, 2018|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.