برج المياة بريدة

برج المياة بريدة

أكثر زيارة 

 أماكن عامة للزيارة / منذ سنتين مضت / شوهد 387 مرة

برج المياة بريدة

برج المياه في بريدة الذي افتتح عام 1406هـ يقف شامخاً بطرازه المعماري الجذاب والذي أشرفت على تنفيذه شركة «كمهو» الكورية بتكلفة تقدر بـ 69 مليون ريال، وتبلغ سعة الخزان 8000م3 ، حيث يمثل حوالي %60 من حجم الخزان الكلي، ويرتفع 66 متراً عن سطح الأرض.

قامت أمانة القصيم على تطويره ليصبح أكثر من مجرد برج للمياه، كونه يملك موقعاً متميزاً في حديقة الملك خالد الحضارية والتي أصبحت تجذب الزوار لمشاهدة التحفة الهندسية للبرج عن قرب والاستمتاع بخضرة الحديقة وأجوائها المعتدلة، فتعاقدت الأمانة مع إحدى الشركات المتخصصة لتهيئة الجزء العلوي من الخزان، فيستفاد منه كصالة استقبال للضيوف والمناسبات، و سيقام فيه مطعماً بمساحة تصل إلى 1000م2 تتيح للزائر الجلوس فيه والاستمتاع بالوجبات، أثناء مشاهدة المنظر العام لبريدة من أعلى البرج.

يلفت الزائر لمدينة بريدة أي كانت جهة قدومه (من شمال أو جنوب أو شرق أو غرب بريدة ) الارتفاع الكبير و إطلالة برج المياه الجميل، و يتوسط برج المياه مدينة بريدة، و يعتبر المعلم الحضاري والسياحي الأول والأبرز بمنطقة القصيم، فهو يقع ضمن حديقة الملك خالد الحضارية بمساحة تقدر بـ45000م2

فكرة تصميم البرج هي لتوزان الضغوط في شبكات مياه بريدة ومستوى حجم الماء بخزان البرج يمكن التحكم به عبر إشارة هاتفية لاسلكية من مركز التحكم والمراقبة بمحطة التنقية ويوجد جهاز إنذار عند وصول المياه للحد الأدنى والأقصى. البناء الأساسي الكرة الارضية حوالي 66 متراً فوق سطح الارض بينما يشبه البناء الأساسي الكرة الارضية والقطر الداخلي 42 متراً ويحتوي على خزان مياه يبلغ حجمه الكلي 8000 متراً مكعباً ضمن دورة تشغيل الضغط المعتاد.

الأدوار:

الدور الاول

على ارتفاع 32 متراً تقريباً بداية التكرير للبرج وهو دور مخصص للصمامات ويحتوي على خطوط نقل المياه من اسفل الى اعلى البرج وكذلك خطوط غسيل المياه .

الدور الثاني

على ارتفاع 42 متراً نجد دور المعدات ويشمل على أجهزة التكييف الخاصة بتكييف صالة الاستقبال الرئيسية وكذلك مصاعد البرج , كذلك تحتوي على أجهزة التهوية , ومكاتب الفنيين للصيانة الوقائية , وبوفية خاص بالموظفين والمهندسين , وكنترول مراقبة مستوى المياه بالخزان والضغوط من قبل المشغلين بمحطة تنقية مياه الشرب ببريدة الذين يتولون مسئولية مراقبة الضغوط بين المحطة والبرج وشبكات المدينه وكذلك يوجد مستودع صغير لقطع الغيار الخاصة بالصيانة الوقائية .

الدور الثالث

على ارتفاع 46متراً صالة الاستقبال الرئيسية بمساحة 1000 مترا تأخذ الشكل الدائري الكامل للبرج وتحتوي على مطابخ , ومخازن للاثاث ومكيفة تكييفاً مركزياً ويمكن ان تستخدم كمطعم أو استراحة ومغطاة بزجاج عازل من النوع الفاخر يمكن رؤية المدينة من خلاله بكل وضوح.

الدور الرابع

على ارتفاع 52 متراً المطل او قاعة المساعدة العلياء بمساحة 1200 متر يوجد بها اربع نوافير مياه ملونه تعلوها قبة شاهقة الارتفاع جميلة المنظر محمولة على اثنين وعشرين عمود ومكشوفة تسمح بالرؤيه من جميع الاتجاهات .

 

كما يوجد اسفل البرج مجموعة مبان مساندة ومواقف سيارات مظللة ومكشوفة تتسع لحوالي مائتي سيارة لكبار الزوار وبحيرات مياه عاكسة ومباني الإدارة والحراسة وسكن العاملين وورش الصيانة الوقائية والدورية ومستودعات قطع الغيار ..وثلاث أبراج صغيرة بداخلها أنوار كاشفة ترسل أشعة عمودية من الضوء نحو سماء الليل المظلم ليبدو البرج ككرة معلقة في الهواء بدون عمود وكذلك يوجد سلالم خرسانية من الارض حتى شرفة المشاهدة العليا .. ومصعدان يعملان بسرعة 2.5 متراً في الثانية وسعة ثلاثين شخصاً .. ويوجد خارج البرج من أعلى صندوق دوار يزن 500كجم يشغل ذاتياً لنظافة الكرة ويتحرك الى اعلى واسفل والى اليمين واليسار ويعطي مع البرج منظراً على كل الكرة الأرضية

  • أماكن عامة : أماكن عامة
بواسطة | 2017-12-09T05:19:34+03:00 ديسمبر 9th, 2017|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.