بلقرن

بلقرن

أكثر زيارة 

 مدن ومحافظات المملكة / منذ شهر واحد مضت بواسطة أبو ثامر / شوهد 45 مرة

محافظة بلقرن

موقعها:

تقع المحافظة على بُعد ٢٢٠ كيلومتراً من شمال منطقة عسير، ويحدها من الشمال منطقة الباحة، ومن الجنوب محافظة النماص، ومن الشرق محافظة بيشة، ومن الغرب منطقة مكة المكرمة، وتعد سبت العلاية هي المركز الإداري ومقر المحافظة وواسطة العقد، وعلى العقد تتوزع تسعة مراكز، هي: البشائر، باشوت، الشفا، عفراء، خثعم، شعف بلقرن، آل سلمة، طلالا، شواص، وفي كل مركز ما يميزه من معطيات الجذب السياحي.

 

المنتزهات

تمتاز المحافظة بوفرة المنتزهات، إذ يوجد بها ١١ منتزهاً، حيث المنتزه الرسمي لبلقرن؛ منتزه شيبانة غرب مدينة سبت العلاية، ويعتبر من أجمل الغابات في عسير، وتتكون أشجار هذه الغابات من العرعر والزيتون والطلح، حيث تغطي هذه الأشجار مساحات كبيرة، ويوجد به مظلات ونقاط بيع وأماكن للتخييم، وتم تخصيص أماكن للعائلات، وتجهيزها بما يوفر الراحة للعائلة.

كذلك يقع منتزه الملك خالد في قرية آل العلا بالبشائر، ومنتزه أعلى جمح وبطحان في مركز طلالة، وقبقاب ونباء في مركز البشائر، ومهرة والفحمة في مركز باشوت، وشعف آل سلمة بمركز آل سلمة، وجبل البلس والكرس وبقايا قصر شهاب ابن رأس الغول في مركز خثعم، ومشحذ وسقام في مركز عفراء، والحقو وجرب في مركز الشفا، ووادي النظر والشفا في مركز شعف بلقرن، ومنجم الحجار والمطار في مركز شواص.

 

القرى التراثية

في المحافظة العديد من القرى التراثية القديمة والحصون والآبار القديمة والنقوش، وترعاها هيئة السياحة، ومن مشاريع هيئة السياحة إعادة إعمار المسجد والمدرسة في بلدة العلاية القديمة.

 

المتاحف

يوجد في المحافظة عدد من المتاحف تضم عدداً كبيراً من المقتنيات التراثية، ومن هذه المتاحف: سبت العلاية، بلقرن، البظاظة، آل سلمة، حمدان بن محشي، باشوت، بالإضافة إلى المتحف الوطني، ومتاحف أخرى في مرحلة التأسيس.

 

مبادرة المحافظة في مشروع التنمية الشاملة

المبادرة عبارة عن خطوات واعية ترتبط بأصالة الماضي، وتتعايش مع الحاضر، وتنطلق نحو المستقبل في شتى جوانب الحياة لاكتشاف آفاقها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية لأحداث تغيير نوعي في المحافظة، وذلك ضمن رؤية سمو أمير منطقة عسير، مع الاعتماد على فكر منفتح وشمولي وعقلاني يعتمد ذهنية التكامل.

 

جائزة التميز ببلقرن

خصصت جائزة التميز ببلقرن لدعم أبناء المحافظة المتميزين في تقديم خدمة نوعية للمحافظة. حيث أن الجائزة قد انطلقت فعالياتها وفق آلية معينة، ونال شرفها عددا من منسوبي ومنسوبات المحافظة، منحوا عدداً من الجوائز والشهادات، ونصبت لوحة من الاكريلين، وعلقت في مدخل المحافظة أسماء وصور الفائزين عليها لمدة عام.

 

منتدى بلقرن للحائزين على شهادات عليا

يهدف إلى احتضان الحائزين على الشهادات العليا والشخصيات الاعتبارية والاستفادة من أفكارهم فيما يعود بالنفع على المحافظة.

 

الفعاليات الرئيسية

يضم مهرجان بلقرن أكثر من ١٠ فعاليات رئيسية متنوعة، تلبي كافة احتياجات المجتمع، وتعزز من حضور المحافظة ونشاطها السياحي الفاعل، وهي كالتالي:

مهرجان العنب

تتميز المحافظة بإنتاج‏ العنب، ويقام لهذه المناسبة مهرجان يمتد من بداية الموسم وحتى نهايته، حيث يعرض فيه أنواع العنب المختلفة التي يتم زراعتها في المحافظة.

مهرجانات التسوق والترفيه

ينطلق كل عام مهرجانان، أحدهما في سبت العلاية، والآخر في البشائر، ويشتمل المهرجان على عدد من الفعاليات الترفيهية والثقافية والألعاب المتنوعة والمسابقات، وكل ما من شأنه توفير الرفاهية للأسرة.

الرياضات الجوية

تستضيف المحافظة رياضة الطيران الشراعي، ويشارك فيها عدد من المهتمين بهذا اللون من الرياضة.

ملتقى الزيتون

يشتمل المتلقى على استضافة بعض نجوم الكوميديا والشعراء البارزين، بالإضافة إلى استضافة فرقة روح الترفيهية، وتخصيص فعالية يوم كامل للأطفال، واستضافة فرقة “صدى الإبداع”، وعرض ثلاث مسرحيات متنوعة، وإقامة دوري في التنس الأرضي، وإقامة دوري كرة القدم، ومعرض التصوير الفوتوغرافي، والخيمة العربية، ومعرض الأسر المنتجة، والمعرض المتنقل للتوعية بأضرار المخدرات.

فعاليات أخرى

كما توجد عدة فعاليات أخرى، هي: فعاليات لجان التنمية الاجتماعية الأهلية في المحافظة التي تشمل المباريات الرياضية والدينية والتوعوية والترفيهية للجنسين، فعاليات جمعية واعي، نادي الأمير فيصل بن خالد للفروسية بالمحافظة، المركز الإعلامي والثقافي بالمحافظة الذي يهتم باحتضان الطاقات الإبداعية لأبناء المحافظة، وعرض مشاركاتهم في الفنون التشكيلية بمجالاتها المختلفة من الرسم والنحت والخط العربي والتصوير الفوتوغزافي والاهتمام بالأدباء والمفكرين، خيمة التواصل الاجتماعي التي تضم عدة مجالات، بحيث يصاحب الموضوع المطروح للحوار عدد من الفعاليات لتعزيز نفس الموضوع، وتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق ذلك.

بواسطة | 2018-08-14T03:13:49+00:00 أغسطس 14th, 2018|0 تعليقات

أترك تعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.