حديقة الحسينية

حديقة الحسينية

أكثر زيارة 

 حدائق ـ منتزهات / منذ سنة واحدة مضت بواسطة ابوعمر / شوهد 119 مرة

حديقة الحسينية

وتعد الحديقة أكبر حديقة عامة في مكة المكرمة، حيث انتهت أمانة العاصمة المقدسة مؤخرًا من تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة للمشروع الذي قدرت مساحته بنحو (60.000) متر مربع، لتصبح المساحة الإجمالية للمشروع أكثر من (150.000) متر مربع .

ويقع المشروع في الجهة الجنوبية من مدينة مكة المكرمة بمحاذاة طريق الطائف الهدا السريع، حيث تم العمل على تطويع البيئة المناخية الحارة التي تتميز بها مكة المكرمة عن طريق توفير الإمكانات من حيث التحكم بنسب الهواء والرطوبة والتربة لتلاءم العديد من النباتات الاستوائية، الشتوية، والرطبة التي تم استخدامها في الحديقة والملائمة لمناخ مكة المكرمة.

وقد تم تصميم الحديقة الجديدة وفق أحدث الطرز الفنية والهندسية، حيث تحتضن العديد من الساحات الرئيسة والمتنزهات للعائلات والشباب ومرافق خدمية متكاملة ودورات المياه والنوافير الجمالية والجلسات المظللة للعائلات التي روعي فيها أن تكون مكاناً مستهدفاً للترفيه التفاعلي في كل أوقات اليوم ، حيث أخذ في الحسبان جميع احتياجات الأسر، وطرق لممارسة المشي تربط بين العناصر الأساسية للمشروع وعناصر أخرى مساعدة للتنقل بين أرجاء الحديقة، إضافة إلى ألعاب الأطفال التي تناسب مختلف الأعمار، وملعب لكرة القدم .

وتحتوي الحديقة التي تعد أكبر حديقة حتى الآن في مكة المكرمة على نجيلة زراعية بمساحة (21.000) متر مربع و(180) نخلة وأكثر من (500) شجرة وشجيرة ، و(125) من ألعاب الأطفال ذات الأشكال والاستخدامات المتعددة، وطريق مشاة بطول (600) متر طولي وعرض(20) متر ، ونماذج متنوعة من العاب اللياقة ، وممرات تبلغ مساحتها (8000) متر مربع ، و(400) عامود إنارة تجميلية تعمل بالطاقة الشمسية .
كما تضم الحديقة (9) نوافير ذات أشكال جمالية فريدة ، ونجيل صناعي بمساحة (5800) متر مربع ومظلات (4513) م2 ، وبردورات أرصفة (9500) متر طولي وبردورات زراعية (500) متر طولي وإنترلوك (28.000) متر مربع وخرسانة مطبوعة (1200) متر مسطح وحواجز سيارات (800) حاجز و(60) سلة نفايات .
وأوضح معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار، أن هذه الحديقة صممت وفق أعلى المعايير الفنية والهندسية وباستخدام أحدث التقنيات، حيث يعد هذا المشروع أحد أهم مشروعات الحدائق، التي توليها الأمانة عناية كبرى، بهدف توفير مساحات ومواقع خضراء للمواطنين والمقيمين والزوار الذين يرغبون في قضاء ساعات ممتعة مع التسلية والترفيه البريء، وسط تكامل الخدمات.
ونوّه البار بدعم واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – لجميع المشروعات التنموية والتطويرية بالعاصمة المقدسة ، التي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف المجالات، مؤكدًا حرص الأمانة على تحقيق تطلعات ولاة الأمر بتنفيذ كل ما يسهم في راحة ورفاهية المواطنين وفي مختلف المشاريع التي تنفذها الأمانة بمواقع.

بواسطة | 2017-12-01T03:06:07+00:00 ديسمبر 1st, 2017|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.