روضة السبلة في الزلفي

روضة السبلة في الزلفي

أكثر زيارة 

 أماكن كشتات - أدوات رحلات برية / منذ سنة واحدة مضت بواسطة عبدالله / شوهد 471 مرة

قسم مخصص لعرض أماكن المكشات والرحلات البرية وأدواتها من معارض ومعدات

 

روضة السبلة واجهة الزلفي وحديث الذكريات التي لا تنتهي

 

لا يكاد يذكر الزلفي إلا وتتبادر للأذهان روضة السبلة الشهيرة والتي تقع إلى الشرق منه على مسافة خمسة عشر كيلو مترا، على الطريق المتجة إلى الحفر الباطن والأرطاوية.

و تعد روضة السبلة الشهيرة بأرضها الخضراء وأشجارها الصحراوية وأوديتها الفضية واحدة من أشهر الرياض على مستوى المملكة لما حباها الله تعالى من خصوبة التربة إضافة لكثرة الأودية التي تجري فيها وأشهرها وادي مرخ ووادي النوم ودائما ما تكون روضة السبلة مقصدا لكثير من أهالي الزلفي وزوارها عندما تكسو أرضها خضرة الأعشاب في فصل الربيع وتنتشر خلال تلك الفترة المخيمات في جنباتها وعلى ضفاف وادي مرخ وبحيرة الكسر التي تتشكل على مساحة كبيرة عند تجمع مياه الأمطار فيها، حتى أضحت السبلة بفعل ذلك كله معلما سياحيا شهيرا.

وقد اعتاد كثير من أهالي الزلفي ومنذ القدم على زراعة القمح في فصل الشتاء وسط الروضة اعتمادا على مياه الأمطار في السقيا مما جعل هذه الروضة بمثابة سلة للغذاء يحرص الكثير من سكان المحافظة ومن خارجها لاقتنائه لجودته العالية وطبيعيته، وتشتهر هذه الزراعة باسم (البعول) ولا زالت موجودة حتى اليوم وعلى نطاق واسع.

لذلك تمثل روضة السبلة أهمية كبرى ذات ابعاد تاريخية وسياحية لا يمكن اغفالها، ولذا فهي ترتبط في أذهان أهالي الزلفي خاصة ارتباطا وثيقا لا تمحوه السنين، بل هو يزداد عمقاً ورسوخاً يوماً إثر يوم حتى أضحت بالنسبة لهم رمزا للمحبة وعنوانا للوفاء وعلامة لقوة العلاقة.

وليست الشهرة الكبيرة للسبلة بالشيء المستغرب خاصة وأنه قد جرت قرب هذه الروضة موقعة السبلة الشهيرة وهي من المواقع الفاصلة والحاسمة في توحيد المملكة العربية السعودية على يد المؤسس الباني الملك عبدالعزيز ال سعود – رحمه الله – وكانت في 19شوال 1347هـ .

 

من جانب آخر تعد روضة السبلة مقصدا لأهالي محافظة الزلفي ولكثير من القادمين اليها من مناطق المملكة المختلفة للاستمتاع بأرضها الخضراء ونباتاتها الطبيعية وجوها الربيعي الفريد حيث تزخر بكثير من أنواع النباتات البرية أشجارا وأعشابا ومن تلك الأنواع: الخزامى والنفل والذعلوق والريلة والبسباس والبقراء والخبيز والعرفج والرمث والعشر والعوسج والسدر والشيح والقرقاص والعاذر والرمرام والكمأة والعرجون وغيرها كثير.

 

كما أن أهالي الزلفي يقسمون روضة السبلة الى عدة اقسام ومسميات منها: المقاطع والظليمة والحافة الشرقية والحافة الغربية والعشر والسندة والسملق والغريملات والزاوية وغيرها.

باختصار روضة السبلة هي ذكرى التوحيد.. ومقصد المتنزهين وفي وقت الربيع. (فهي موسومية)

بواسطة | 2017-12-12T16:05:03+00:00 نوفمبر 13th, 2017|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.