سد وادي جازان

سد وادي جازان

أكثر زيارة 

 أماكن عامة للزيارة / منذ سنتين مضت / شوهد 605 مرة

سد وادي جازان

يقع سد وادي جازان في أقصى الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية في منطقة جازان بين سلسلة من الجبال المرتفعة المنتهية من الغرب بسهل ساحلي ينحدر تدريجياً نحو البحر الأحمر.

تمتاز منطقة وادي جازان بارتفاع نسبة الرطوبة فيها لقربها من البحر وارتفاع معدل المطر الذي يبلغ على الساحل 200 مم في السنة، ويزداد هذا المعدل كلما اتجهنا شرقاً ليبلغ 600 مم في السنة. وتهطل الأمطار في المنطقة على موسمين. موسم الصيف خلال شهري أغسطس وسبتمبر، وموسم الشتاء في شهري ديسمبر ويناير، وتشكل سيولاً جارفة تنحدر عبر الوديان آخذة طريقها لتصب في البحر الأحمر فتذهب هدراً.

لقد درج مزارعوا منطقة وادي جازان على استخدام مياه السيول بطريقة الري الحوضي أي بإقامة حواجز ترابية أو حجرية للاحتفاظ بمياه الأمطار وتحويلها إلى أراضيهم وهي طريقة بدائية تساعد على تشبع الأرض واختزانها للماء في جوفها بحيث يمكن زراعتها فيما بعد إلا أن السيول كثيراً ما تأتي عارمة وتجرف في طريقها هذه الحواجز ويذهب الماء إلى البحر وكثيراً ما تظل المياه تغمر الأرض بحيث تتعذر زراعتها في الموسم.

 

أنشئ سد وادي جازان لتحقيق ثلاثة أهداف أساسية :

تخفيف حدة الفيضانات الكبرى وحجزها في حوض السد لدرء خطرها عن الأرواح والممتلكات.
التحكم في المياه المخزونة وصرفها وفق حاجات الزراعة والري لتطوير المنطقة ونموها زراعياً واجتماعياً.
تحويل أرض المنطقة وبخاصة السهل الساحلي الممتد بمحاذات البحر الأحمر والمتكون من الطمي والغرين المجروف مع المياه إلى أرض زراعية خصبة لا يهددها الفيضان وتعطي محصولين في العام الواحد.

 

ونظراً لموقع السد على سفوح سلسلة الجبال المرتفعة وعلى مشارف السهل الساحلي فإنه يحتجز بحيرة مائية يبلغ مخزونها 51 مليون متر مكعب من مياه السيول. وتتجمع السيول من خمسة أودية في بحيرة السد.

بواسطة | 2018-10-24T23:05:21+03:00 أكتوبر 24th, 2017|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.