سد وادي حلي

سد وادي حلي

أكثر زيارة 

 شواطئ ـ كورنيشات ـ سدود ـ أودية / منذ سنة واحدة مضت / شوهد 234 مرة

قسم لعرض كل ما يتعلق في الشواطئ، الكورنيشات، الموانئ، الواجهات بحرية، والسدود والاودية

سد وادي حلي في محافظة القنفذة

يقع على وادي حلي في محافظة القنفذة بمنطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية، وهو من أضخم المشاريع التي نفذتها الحكومة السعودية لتأمين المياه وتنمية مصادرها، الغرض من السد هو السيطرة على الفيضانات، والري والمياه البلدية، تغذية المياه الجوفية، بدأ البناء 2003، وتم الافتتاح 2009.

ويعتبر هذا السد من أكبر السدود في المملكة العربية السعودية من حيث الحجم والطاقة التخزينية للمياه، حيث يصل ارتفاعه إلى 95 متر وتبلغ طاقته التخزينية 250 مليون متر مكعب كثاني أكبر السدود في المملكة. ويعتبر وادي حلي أحد أكبر الأودية بالجزيرة العربية حيث يزيد طوله عند موقع السد عن 145 كيلومتر، كما يتميز الوادي بارتفاع معدلات هطول الأمطار في منابعه وروافده.

ويعمل السد أيضاً على توفير مياه الشرب وازدهار وتنمية الزراعة بالمنطقة وماحولها نتيجة المردود الإيجابي من تغذية الطبقة الجوفية وزيادة المخزون المائي وتعويض المسحوب منها لا سيما أن المنطقة تتميز بتكويناتها الرسوبية الحاملة للمياه قليلة العمق ويعمل في الوقت نفسه على درء أخطار الفيضانات التي تهدد مدينة بيشة والبلدات والقرى والمناطق الزراعية على امتداد هذا الوادي.

الهندسة الإنشائية للسد 

إن ضخامة سد وادي حلي تتبع أساساً من ضخامة حجمه وكمية المواد المستخدمة في إنشاءه حيث أنه سد خرساني يبلغ ارتفاعه 95 متر وطوله 384 أمتار ، ويحتوي على مفيض في قمة السد بطول 168 متر، يعلوه جسر خرساني تم إنشاؤه من بلاطات سابقة الإجهاد.

بواسطة | 2017-12-29T05:56:49+03:00 ديسمبر 29th, 2017|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.