قرية الثاهر

قرية الثاهر

أكثر زيارة 

 أماكن عامة للزيارة / منذ سنتين مضت / شوهد 327 مرة

يمتاز طقس قرية الثاهر بالبرودة شتاءً والإعتدال صيفا حيث تصل درجات الحرارة شتاءً إلى ما دون ال 10 درجات وتكون درجة الحرارة صيفا مادون 25 درجة مؤية.

حيث يكون شهور الصيف هي موسم أمطار وخير وتتأثر بمنخفضي السودان والهند , حيث تتشكل السحب الركامية في بدايات الربيع من الغرب للشرق تبعا لحركة التيارات العلوية ثم في فصل الصيف ينكسر إتجاه السحب من الشرق للغرب محدثة أمطار غزيرة وعواصف رعدية مميزة عن باقي مناطق المملكة.

في فصل الشتاء تكون اقرب للإستقرار مع تكثف للضباب طول فصل الشتاء وتدني درجات الحرارة وأحيانا تتاثر بمنخفضات القطبية التي تتأثر بها شمال المملكة محدثة أمطار متوسطة.

موقع وجغرافية بني مالك عامة تسمح بإلاستفادة من بوابة القرن الافريقي من حيث الرطوبة في الطبقات البنائية و الحمل الحراري العالي بسبب الفروقات الحرارية بين الجبل والسهل.

عدد السكان 

عدد سكان القرية حوالي 8 آلاف نسمة.

التضاريس والزراعة

قرية الثاهر تقع في أعلى قمم جبال آل خالد حيث يرتفع عن سطح البحر ما بين 1600 – 2000 متر. يحد قرية الثاهر من الشرق جبال آل قطيل والسنام ومن الشمال قرية خاشر و آل سلامة ومن الغرب الغربي وجبل روحان وال حراز ومن الجنوب شدنة والشعفة وال محمد

تتميز قرية الثاهر بالمحاصيل الزراعية حيث لكل صنف وقت وموسم , من أبرز الزراعات في القرية :

1- الذرة. 2- الدخن. 3- الزعر. 4- الموز. 5- المانجو. 6- الخوخ. 7- البن.

وغيرها من الزراعات , إلا أن المصدر الرئيسي لري هذه الزراعات هي مواسم الامطار , فكلما كثر الامطار كلما كان الانتاج افضل واعلى , لذالك فإن المحاصيل تعتمد اولا واخير على فضل الله وخيره من الاامطار الموسمية. كذالك فإن سكان القرية يغتنمون المواشي من الظأن والمعز والبقر والخرفان.

 

يوجد في قرية الثاهر معلم مهم ومميز في بني مالك حيث منه خرج السكان وفيها تجتمع الانساب والبيوت ألا وهي الحصيبة والمشهورة في بني مالك قرية الثاهر حيث ان هذا المبنى القديم يوجد فيه نقوش قديمة جدا من حيث زخارف وشعارات وصور لحيوانات وأفاعي وايضا نقوش تاريخية قديمة منها 1354 و 1223 وغيرها من التواريخ المنقوشة

ايضا الحلط يوجد بها مباني قديمة والرواحي ولحج زيد وقمة ريدة و القنا . في كل مكان هناك بين قديم وأثري وبعض منها لازال مأهول بسكان.

حيث هذه البيوت القديمة إما تكون أسطوانية الشكل او على شكل مستطيل ويكون مبنية من الحجارة القوية ومسقوفة بـ العرعر او اللبخ وغيرها.

 

الطبيعة

الغطاء النباتي في القرية عالي ومع فصل الامطار يكون الجبل أخضر بشكل أخاذ وتتنوع غطائه النباتي مبين مدرجات زراعية او اشجار متنوعة , من أهم أشجارها العرعر واللبخ والزيتون البري والتالق والأشجار العطرية واعشاب وغيرها.

سفوح قرية الثاهر الشرقية وقمة ريدة أثناء الامطار تصب شلالتها من المنحدرات في وادي الحرة في ال محمد ووادي الشعيب في الدائر بني مالك.

  • أماكن عامة : قرى و مواقع أثرية
بواسطة | 2017-12-15T11:01:43+03:00 ديسمبر 14th, 2017|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.