قصر شدا في أبها

قصر شدا في أبها

أكثر زيارة 

 متاحف ـ مواقع أثرية / منذ 8 أشهر مضت / شوهد 191 مرة

قصر شدا في أبها
يعتبر القصر من أهم المواقع التاريخية الأثرية الموجودة في مدينة أبها وهو مقصد للسياح؛ ، كان القصر مقرا للإمارة بها ، ثم تحول بعد فترة من الزمن إلي متحف للموروثات الشعبية، ويسمي أيضاً بالقصر الأبيض.

وصف قصر شدا
بني هذا القصر بأفخم أساليب الهندسة المعمارية، حيث يتكون من أربعة أدوار و كل دور به مبني مصمم بأعلي جودة وهو يشبة كثير من المباني المحلية، كما تم تزيينه بالعديد من الحليات الزخرفية، وكان الدور العلوي مزين بالكرانيش الجميلة جداً و الفتحات الطويلة الضيقة.

كما أنه يحتوي علي مخطوطات ومسكوكات بالإضافة إلي الأدوات المنزلية أيضاً ، و يضم مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية التي صورت مدينة أبها في الماضي و عكست الحياة الموجوده بها أثناء النصف الثاني من القرن الماضي، كما أصبح له أهمية كبيرة جداً من جانب الزوار. و يفتح المتحف أبوابه فترتين؛ الفترة الصباحية و الفترة المسائية و يقع في وسط مدينة أبها.

إنشاء قصر شدا
شغل  هذا القصر فترة من الزمن حيث كان مقراً للإمارة في عسير، كما أنه يعتبر من أهم المعالم السياحية التاريخية في أبها، بني هذا القصر في أبها عام 1348 هجرياً الموافق 1927 ميلادياً. وكان الذي أمر ببناءه هو الملك عبد العزيز، حيث طلب من الشيخ عبد الوهاب أبو ملحة الذي كان مدير مالية أبها بأن يقوم بتشييد القصر. وتم ترميمه في عام 1407 هـ بعد ذلك أمر أمير منطقة عسير أن يصبح القصر متحفاً للموروثات الشعبية، وتم افتتاحه بعد اكتمال أعمال الترميم والتجهيز بواسطة بلدية أبها.

تاريخ قصر شدا
بني هذا القصر ليكون مقراً للشيخ عبد الوهاب أبو ملحة،و في عام 1348 هـ بني هذا القصر الشيخ أبو ملحة للملك عبد العزيز فاستقر به الشيخ عبد الوهاب حتي عام 1356 هـ ثم بعد ذلك تم تحويله من قِبل الملك عبد العزيز إلي قصر لإمارة عسير. وانتقل فيه الأمير التركي السديري وجعل قصر شدا الأصلي مسكناً للجند الذي بني من قبل  الأمير مرعي بن عايض في عام 1250 هـ. كما أن هذا القصر عرف بالعديد من الأسماء منها قصر المشرف والقصر الأبيض وقصر الملح ، وأصبح له مكانة تاريخية عظيمة حيث سكنه أغلب الأمراء في المنطقة وتم هجره بعد ذلك وأعيد ترميمه مرة أخرى عام 1408 هـ وتحول إلي متحف لموروثات المنطقة.

بواسطة | 2018-12-14T07:01:50+03:00 ديسمبر 14th, 2018|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.