كهف برمة

كهف برمة

أكثر زيارة 

 متاحف ـ مواقع أثرية / منذ شهر واحد مضت بواسطة Al-Hamoud / شوهد 34 مرة

كهف برمة التاريخي

اكتشف الباحث الأثري السعودي محمد بن سعود الحمود كهفاً أثرياً بالقرب من العاصمة السعودية، الرياض، يعود تاريخه إلى اكثر من ألفي سنة بعدما بقي مجهول المكان رغم وروده في بعض الكتب المهتمة بآثار المنطقة. يقع الكهف تقريبا على مسافة 65 كم شرق الرياض، يقدر عمره ب ٢٠٠٠ سنة، علما بأن هذا الكهف يحوي العديد من الرسوم والنقوش القيمة الأثرية والمهمة.

علما بأن الكهف يقع في منطقة برمة المهمة من الناحية الأثرية والكهف يحتوي على مجموعة من النقوش الكتابية الثمودية المحفورة بالنقر الغائر، وهي واضحة المعالم تحتوي على أسماء رجال. ويحتوي الكهف أيضاً على رسوم غائرة للإنسان والخيول والوعول والجمال والرماح، ولكن المشكلة أن جزءاً كبيراً منها مغطى بالرّمال، ولن يعطى هذا الكهف حقه إلاّ باجراء حفرية أثرية منظمة للكشف عن باقي النقوش ولمعرفة الدّلالات الأثرية مثل الأدوات الحجرية المعاصرة لذلك الإنسان».

دلالات هذه النقوش توحي بأن المنطقة قد استوطنتها امة حضرية متعلمة. كما يزعم بعض الأثريين لأن الكتابة صنعة حضرية، الأولى بها أن تكتسبها الحاضرة وتنسب اليها. إذا ربطنا الفترة الزمنية والمكانية بين عصر قبيلتي طسم وجديس (من العرب البائدة) اللتين عرفتا القصور والحصون وتلك النقوش يصبح هناك احتمال كبير بأنها من بقايا طسم وجديس».

علما بأن منطقة برمة غنية بالآثار وقد اكتشف فيها العديد من تلك الآثار، ومنها نقوش الاطارات حيث تقع في شمال برمة مجموعة من النقوش الثمودية التي تحتوي على أسماء اشخاص، وهذه النقوش تعتبر فريدة في منطقة الرياض وذلك لاحتواء بعضها على اطارات تلتف على النقش وقد حفرت بالنقش الغائر، واحتوت أيضاً على مجموعة من الأشكال الحيوانية كالجمال والابقار والخيول والوعول والذئاب والمعتقد أن هناك كتابات ونقوشا اخرى مطمورة تحت الرمال، ويلاحظ كذلك وجود الرسوم المختلفة من بينها رسوم كتبت بالمداد الاسود.

ويقع في المنطقة ايضاً كهف كبير يصل طوله إلى 12متراً وينتهي في حفرة طبيعية عميقة في الصخر وهو مغطى ببعض الأتربة، والكهف بلا شك مكان يحمل اشارة مهمة للاستيطان القديم، وهذا الأمر لا تثبته الا الحفريات الأثرية. ويلاحظ في الكهف وجود الرسوم الأثرية القديمة التي كتبت بالمداد الاسود.

 

بواسطة | 2018-11-04T16:46:49+00:00 نوفمبر 4th, 2018|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.