متحف الأحساء للآثار والتراث الشعبي

متحف الأحساء للآثار والتراث الشعبي

أكثر زيارة 

 متاحف ـ مواقع أثرية / منذ 5 أشهر مضت / شوهد 148 مرة

متحف الاحساء الوطني بالهفوف

نبذة تاريخية عن متحف الاحساء الوطني:
افتتح هذا المتحف في عام 1417هـ بأمر من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، ويقع المتحف على مساحة 4000 متر مربع، ويعتبر هذا المتحف من أعرق المتاحف التاريخية في المملكة العربية السعودية، لما يحتويه من رصيد تاريخي مفصل يشمل تاريخ المنطقة، فيحتوي المتحف على أكثر من 1400 قطع آثرية وتراثية بالإضافة إلى العملات الإسلامية والمخطوطات والصور النادرة .

الموقع:
يقع متحف الاحساء في مدينة الهفوف ويتكون من عدة قاعات الهدف منها عرض تاريخ الاحساء عبر كل العصور بداية من العصر الحجري وحتى العصر الإسلامي، كما يمكن مشاهدة كافة الصور التاريخية والوثائق حول انجازات العهد السعودي الزاخر، وبهذا المتحف مجموعة من أهم ألوان التراث الشعبي المحلي من خلال عرض قطع آثرية نادرة جدا وتاريخية .

أجزاء المتحف: يتكون هذا المتحف من عدة أجزاء رئيسية هي كالتالي:
1- قاعات العروض المتحفية
2- الإدارة
3- معامل المساحة والرسم
4- معامل التصوير
5- معامل الترميم والمختبر
6- قاعة العرض التليفزيوني
7- سكن للباحثين
8- المكتبة والتي تضم مجموعة من أهم الكتب المتخصصة في كافة المجالات، كما تعقد في هذه المكتبة الكثير من الدوريات والندوات

أهم قاعات العروض المتحفية:
تتكون قاعات العروض من ثلاث أقسام رئيسية هي كالآتي
1– صالة المدخل وهي قاعة استقبال الزائرين والتي تحتوي على عدد كبير من اللوحات التي توضح المواقع الآثرية والمعالم الموجودة في منطقة الاحساء، كما يوجد في هذه القاعة كافة المعلومات حول شبكة المتاحف في المملكة العربية السعودية مع الصور الفوتوغرافية وبعض القطع الآثرية .

2- جناح ما قبل التاريخ: تعتبر هذه القاعة من أهم القاعات الموجودة في متحف الاحساء حيث تعرض فيها مجموعة كبيرة من الصور والنصوص التي تتحدث حول بداية خلق الإنسان وتكوين الأرض، عبر عصور مختلفة من عصر ما قبل التاريخ، ويعرض في هذه القاعة الأدوات الحجرية لمختلف المواقع في منطقة الاحساء من أول فترة استئناس الحيوانات والحياة البحرية .

3- جناح الفترة ما قبل الاسلام: يحتوي هذا الجناح على مجموعة كبيرة من الصور والقطع الآثرية وخرائط الطرق التجارية البرية والبحرية في الفترة الدلمونية ، كما تعرض في هذه القاعة أبجدية الكتاب واللغات في الجزيرة العربية قبل الاسلام .

4- جناح الفترة الإسلامية : يضم هذا الجناح كافة المعلومات بالصور المعثورات والمخطوطات عن فترة دخول الإسلم إلى شبة الجزيرة العربية، كما يعرض أيضا لفترة الحكام المحليين بالاحساء ويتناول الفترة العثمانية والدولة السعودية الأولى والثانية وفترة استرداد الاحساء على يد المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود .

5- جناح توحيد المملكة والذي يضم مجموعة من القطع التراثية الخاصة بالتراث الشعبي السعودي ويعرض فيه حياة البدو والمجتمع الريفي الزراعي وتاريخ المدن والأسواق بالاحساء، كما يتم العمل على تحديث المتحف ليضم كل ما هو جديد والخاص بالعرض المتحفي .

مواعيد الزيارة :
من الأحد الى الخميس
من 8 صباحاً حتى 8 مساءً
الجمعة من 4 مساءً الى 8 مساءً
السبت 9صباحاً حتى 1 ظهراً
العنوان :
مدينة الهفوف ـ المملكة العربية السعودية ـ الهيئة العامة للسياحة والآثار ـ متحف الإحساء .
هاتف :
5802639/03 ــ 5803942/03 ـ فاكس : 5816141/03

بواسطة | 2019-01-23T04:21:14+03:00 يناير 23rd, 2019|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.