محافظة السليل

محافظة السليل

أكثر زيارة 

 مدن ومحافظات المملكة / منذ سنة واحدة مضت / شوهد 281 مرة

محافظة السليل

السليل مدينة ومحافظة سعودية، تقع ضمن المحافظات الجنوبية لمنطقة الرياض.

سبب التسمية كما يروى

تقع السليل على ملتقى عدة مساييل فيتخلل المدينة مجرى مسيلها الكبير باتجاه الجنوب، وتنبت العديد من الاشجار البرية في أطرافه إلا ان اكثرها اشجار السلم (سليل السلم) وبسبب ذلك جاءت تسميتة السليل وكان ابرز مقومات الاستيطان وفرة المياه وتوسط المكان وكثرة الاشجار وتنوعها فاستوطن السابقون تلك المواقع واشتغلوا بالزراعه وشكلوا حاضره من حواضر نجد المهمة.

 

​فبين السهول الجبلية في الشمال والسهول الرملية في الجنوب تقع السليل، التي حباها الله بالمياه الوفيرة فصارت دائمة الخضرة كثيفة الأشجار تكثر بها المراعي والغابات فكانت وجهة المتنزهين. تقع محافظة السليل في أقصى جنوب منطقة الرياض وتحدها من الشرق محافظة الإحساء ومن الغرب محافظة وادي الدواسر ومن الجنوب محافظة شرورة وتبلغ مساحة محافظة السليل 57500 كم مربع تقريبا، يبعد مركز المحافظة عن مدينة الرياض نحو 70 كم ويربطهما طريق إسفلتي وهو الطريق القديم الذي يربط مدينة الرياض بمحافظة الطائف. سكنها قديما بنو الأصفر مخلفين ورائهم مقابر الأطواء والتي تشهد علي عمق تاريخ المنطقة. تعود تسميتها إلي وقوعها على ملتقى عدة مساييل فيتخلل المدينة مجرى مسيلها الكبير باتجاه الجنوب، وتنبت العديد من الأشجار البرية في أطرافه إلا أن أكثرها أشجار السلم (سليل السلم) وبسبب ذلك جاءت تسميتها السليل. ​

 

المواقع الأثرية

يوجد في السليل الكثير من الأماكن الأثرية ياتي اشهرها على الإطلاق قرية الفاو الأثرية: وتعتبر من أهم المواقع الاثرية بالمحافظة وتقع على الحافه الجنوبية للربع الخالي بالقرب من ملتقى جبل طويق مع منطقة وادي الدواسر ويرجعها العلماء إلى ماقبل الإسلام وتضم هذه القرية مجموعة من المقابر والاثار المنحوته وهي قريه تاريخيه تمثل جزاء عميقا من تاريخ المنطقة. مقابر الاطواء : وهي منطقه مقابر أثرية لقوم سكنوا المحافظة يعرفون باسم (بني الأصفر)وتقع بحي الاطواء، ولم تلقى هذه المقابر حقها من الدراسة والتحليل والتحقق إلى الآن.

عروق بني معارض

هي احدى المحميات الطبيعية التي أنشأتها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، وتقع في الجزء الغربي من الربع الخالي وتبلغ مساحتها 11,980 كم مربع وهي تضم عددا من التشكيلات الأرضية المتنوعة والمواطن الفطرية الطبيعية الهامة حيث تظهر فيها الكثبان الرملية المرتفعة وهضبة جيريه متقطعه جعلتها موانع طبعيه تحمى ما حوته من حيوانات وطيور وأشجار بريه يدعم تلك الموانع طاقم من الكوادر المزودين بالإمكانيات والاجهزه للاشراف على مكونات هذه المحمية.

 

وأبرز الأماكن السياحية:
أفضل الأماكن السياحية في الدمام ـ تجدها متوفرة في موقع الدليل السعودي الشامل. (اضغط هنا) ـ تصفح واستمتع.

بواسطة | 2017-12-21T03:38:19+03:00 ديسمبر 11th, 2017|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.