مدينة الدمام

مدينة الدمام

أكثر زيارة 

 مدن ومحافظات المملكة / منذ سنة واحدة مضت بواسطة admin / شوهد 203 مرة

مدينة الدمام

الدمام مدينة سعودية تقع على ساحل الخليج العربي وهي عاصمة المنطقة الشرقية وأهم مدنها فهي الميناء الرئيسي في المنطقة نظراً لأهمية موقعها على ثلاث جهات من الخليج العربي ومن الشمال والشرق والجنوب، وتعتبر مركزاً سكنياً وتجارياً وتضم الهيئات الإدارية للمنطقة والدوائر الحكومية وعلى رأسها مقر إمارة المنطقة الشرقية.

تاريخ الدمام
لم يأت ذكر للدمام في الخرائط الأوروبية والعثمانية القديمة التي رُسمت في القرن التاسع والعاشر الهجريين لشبه الجزيرة العربية وانما كان هناك بلدة في مثل موقع ساحل مدينة الدمام الحالي اسمها بيشة. وربما أن مدينة الدمام الحالية خلفت بلدة “بيشة”.

أصل التسمية
تسمية “دمام” أخذت من شكل السور ذي الأضلاع الثلاثة لقلعة الدمام، خلافاً لبقية قلاع منطقة القطيف الأخرى واثبات وجود هذه الأسوار الثلاثة جاء في ذكر وصف قلعة الدمام، فتسمية “الدمام” هي وصف لهيئة هذه القلعة، حيث ان كلمة “دمام” في اللغة تعني “أطبق” أو أحاط احاطه قوية،

المناخ
في الدمام تتضح ملامح المناخ الجاف تحت تصنيف مناخ كوبن كوبن المناخي في تصنيف. وخلافا للمدن الأخرى في المملكة العربية السعودية، الدمام تحتفظ بدرجة الحرارة الدافئة في فصل الشتاء، والتي يمكن أن تتراوح بين 10 درجات مئوية (59 درجة فهرنهايت) إلى 22 درجة مئوية. ومع ذلك تنخفض درجة الحرارة بانتظام إلى ما يصل إلى درجة مئوية في بعض الأيام. درجات الحرارة في فصل الصيف حارة جدا وتكسر حاجز 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت)، وتصل في بعض الأيام إلى 50 درجة مئوية على الرغم من متوسط درجات الحرارة في الصيف وعادة ما تقع بين 35 درجة مئوية إلى 45 درجة مئوية. هطول الأمطار في الدمام عموما متفرق، وعادة ما يكون بكميات صغيرة في ديسمبر كانون الأول. على الرغم من هطول بعض الأمطار في الشتاء والثقيلة نسبيا. العواصف الرعدية الغزيرة غير شائعة في فصل الشتاء. (العواصف الرعدية وكانون الأول / ديسمبر 2008 باعتبارها أكبر في الذاكرة الحديثة، مع الأمطار تصل إلى نحو 3 بوصات.).

التعداد السكاني
في تعداد العام للسكان عام 1431هـ/ 2010م بلغ السكان 918154 نسمة وفي التقرير الذي صدر من مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات يقدر بإنه سيرتفع سكان محافظة الدمام إلى ما فوق المليون نسمة بحلول عام 2013م

النشاط الاقتصادي
تتصدر الصناعة والتعدين كافة الأنشطة الاقتصادية في الدمام، التي تُعد من أهم مدن المملكة الصناعية. وتتصدر صناعة النفط هذا النشاط، وتأتي بعدها صناعة الأسمدة والألومنيوم و البتروكيماويات والمطاط والمباني الجاهزة وأجهزة التكييف، كما عملت الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية على تقديم خدماتها المتنوعة على القطاع الخاص بكافة مجالاتة التجارية والصناعية وتسعى دائماً لتطوير الخدمات وتنويعها حيث دأبت على وضع خطة سنية ترسم فيها سياستها ،و تشهد مدينة الدمام نشاطاً تجارياً كبيراً تتطلبه الحركة الصناعية الواسعة، وتُشجع عليه سهولة المواصلات وكثرة الطرق ووجود الميناء، كذلك والعمل المتواصل في الإستيراد والتصدير، وخدمات السكك الحديدية.
ويوجد فيها (مركز معارض الظهران الدولية ) والذي يقام فيه معارض وفعاليات خليجية و عربية و دولية في مختلف الأنشطة الأقتصادية مما يجذب الزائرين لهذا المعرض.
وتضم المدينة مقر اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس في عام 1979، ويعتبر من أهم المؤسسات الراعية للقطاع الخاص في دول الخليج العربية.

وأبرز الأماكن السياحية:
أفضل الأماكن السياحية في الدمام ـ تجدها متوفرة في موقع الدليل السعودي الشامل. (إضغط هنا) ـ تصفح واستمتع.

بواسطة | 2017-12-21T03:41:04+00:00 ديسمبر 1st, 2017|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.