مسجد السريحة – الدرعية

مسجد السريحة - الدرعية

أكثر زيارة 

 المساجد - الجوامع / منذ شهرين مضت / شوهد 47 مرة

مسجد السريحة في الدرعية التاريخية

تحتضن الدرعية التاريخية عدداً من المباني التاريخية ومنها المساجد التي كانت مقراً لجمع الناس.

ويعد مسجد السريحة التاريخي أحد أقدم المساجد في الدرعية التاريخية وفي منطقة الرياض، حيث يعود تاريخه إلى أكثر من 300 عام.

وقد ألف المؤرخ راشد بن محمد بن عساكر كتيباً عن المساجد والأوقاف القديمة في الدرعية تحدث فيه عن مسجد السريحة، الذي كانت تقام فيه الدروس العلمية، وتولى الإمامة فيه عدد من علماء الدين في الدرعية، وقال إنه على الضفة الشرقية لوادي حنيفة مقابلاً لحي الطريف من الجهة الشرقية الشمالية، ويعرف هذا المسجد منذ القدم بهذا الاسم.

وأشار إلى أن المسجد جُدد ورُمم قبل أكثر من نصف قرن، وتم الانتهاء منه في 16 صفر 1375هـ، بحيث أُزيل الحصى والخشب الخاص بهذا المسجد ووُضع بدلاً منه خشب جديد.

وتناول العساكر عدداً ممن كان يدرس في المسجد وأئمته، وقال: «ممن كان يقيم حلقات التدريس فيه منذ أوائل القرن الرابع عشر الهجري الشيخ إبراهيم بن عبدالعزيز الطويل، حيث كان يقوم بتعليم الأهالي قراءة القرآن الكريم وبعد وفاته عام 1366هـ تقريباً، ثم تولى عبدالله بن محمد العواد (أبو نجم)، التدريس بقرب هذا المسجد، ومن أئمته الشيخ عبدالله بن علي بن مقحم المتوفي عام 1339هـ وكان كاتباً للوثائق في الدرعية موثوقاً بخطة وعُرف عنه الأمانة والصدق رحمه الله. ثم تولى الإمامة بعده ابنه علي بن عبدالله بن مقحم ثم إبراهيم بن عبدالله بن مقحم».

وقد افتتح الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس مجلس أمناء مؤسسة التراث الخيرية مؤخراً مسجد السريحة في الدرعية التاريخية بعد الانتهاء من ترميمه على نفقته في إطار برنامج إعمار المساجد التاريخية الذي تتبناه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالشراكة مع وزارة الشؤون الإسلامية ومؤسسة التراث الخيرية.

يعد مسجد السريحة أحد المساجد الثلاثة التي تبرع الأمير سلطان بن سلمان بترميمها في الدرعية التاريخية.

ويأتي ترميم هذه المساجد في إطار برنامج العناية بالمساجد التاريخية الذي تتبناه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالشراكة مع وزارة الشؤون الإسلامية ومؤسسة التراث الخيرية.

بواسطة | 2019-01-27T06:44:50+03:00 يناير 27th, 2019|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.