مسجد العوشزة ـ الغاط

مسجد العوشزة ـ الغاط

أكثر زيارة 

 المساجد - الجوامع / منذ 11 شهر مضت / شوهد 252 مرة

مسجد العوشزة ـ الغاط

لبلدة الغاط القديمة مسجد يعرف باسم مسجد العوشزة. تبلغ أبعاد المسجد 9.5 متر عرضًا و21 متر طولًا٬ استخدمت الحجارة في بناء أساسات جدرانه واستكمل بناء الجدران بالطين المكسو بالطين الممزوج بالتبن لتقويته. تقوم أسقفه على أعمدة أسطوانية الشكل مشكلة من خرز حجري مملط بمادة الجص٬ كما استخدم الجص في زخرفة جد ارنه. للمسجد مدخلان يقوم أحدهما في الجهة الشرقية٬ بينما يقوم الآخر في الجهة الجنوبية الشرقية. وبشكل عام يشتمل مخطط المسجد على بيت الصلاة٬ والسرحة٬ والخلوة٬ والسطح٬ والمئذنة٬ والميضأة.تم ترميم المسجد في عام 1428 هـ.

 

مسجد العوشزة بالغاط بين الحاضر والماضي

ويعتبر الأقدم بين مساجد البلدة حيث يعود بناءه إلى حوالي أربعة قرون مضت ( 400 ) سنة , وتمت أعادة ترميمه عام 1351هـ ويقع المسجد في الجهة الجنوبية الغربية من العوشزة ( أحد أحياء الغاط القديم ) ويطل مباشر على السوق . وهو مبني بالأسلوب
التقليدي للبناء في الغاط , وكانت صلاة الجمعة تقام فيه حتى بني مسجد العقدة منتصف الخمسينات , وقدم انهدمت معظم معالم المسجد في عام 1418 هـ أثر السيول التي غمرت البلاد أن ذاك وللمسجد مدخلان : أحدهما من الجهة الجنوبية الشرقية والآخر من الجهة الشمالية الغربية من السوق.

وقد تعاقب على أئمة المسجد :
1- عبدالله بن حسين الفداغ على وقت الإمام فيصل بن تركي
2- صالح الراشد عام 1339هـ إلى أن توفي عام 1374هـ
3-عبدالمحسن عبدالعزيز المنيع
4-محمد رشيد السليم
5 -محمد بن صالح الراشد
6- احمد صالح الراشد من عام 1397هـ إلى عام 1403 هـ

وصف لمحتويات المسجد:
يوجد في المسجد خلوة والتي يتراوح ارتفاعها ما يقارب المترين وكما يوجد في الركن الجنوبي الغربي (الركية) , داخل غرفة مربع الشكل تقريبا وضمن الغرفة (قرو) يملأ بالماء المستخرج من الركية بواسطة الدلو وهناك قرو آخر يملأ بالماء لمن أراد الاستحمام. وأيضا يوجد على جدار المسجد الداخلي بعض من الزخارف الشعبية باللون الابيض. أما في الجهة الجنوبية الغربية يوجد ما تسمى قبة ( الصانع) , وهو احد المؤذنين في المسجد قديماً. أما في الجهة الشمالية الغربية للمسجد فيوجد دكاكين قديمة ملاصقة للمسجد وعلى جانب السوق العام للبلدة الغاط القديمة.

وقد بدأت مؤسسة التراث (المقاول) قبل السنة والنصف في اعمال ترميم واعادة بناء مسجد العوشزة بالغاط ضمن مشروع برنامج تنمية القرى والمواقع الاثرية التابع للهيئة السياحة العامة ويشمل العمل كذلك على ترميم الدكاكين القديمة المجاورة والمقابلة للمسجد

 

تمت الاستعانة بموضوع من اعداد وتصوير الأخ: سلطان بن أحمد العضيدان ـ محافظة الغاط

بواسطة | 2018-12-17T17:01:12+03:00 ديسمبر 17th, 2018|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.