مسجد القبب

مسجد القبب

أكثر زيارة 

 المساجد - الجوامع / منذ 11 شهر مضت / شوهد 266 مرة

مسجد القبب في أبو عريش

مسجد القبب من أقدم المساجد التاريخية في منطقة جازان ، و هو يعتبر تحفه معمارية و شاهد علي تاريخ محافظة أبو العريش، يقع غرب محافظة أبو عريش ، قام ببناء المسجد قديماً الشريف حمودي بن محمد الخيراتي أبو مسمار في عصر الدولة السعودية الأولي من قبب رائعة معمارياً و قوية و مُحكمة من الجص و الآجر ، أقيمت أول صلاة فيه سنه 1248هـ ، يتكون من 18 قبة و ثلاثة صفوف من القباب .

تكوينات مسجد القبب
يتكون المسجد من 18 قبة و ثلاثة صفوف من القباب ؛ حيث يتكون كل صف من ست قبب ، يوجد بجانبه صخرة كتب عليها تاريخ البناء 1002هـ ، و هو قائم منذ أكثر من أربعة قرون، قام بانشائه الشريف حمود بن محمد الخيراتي أبو مسمار في عهد الدولة السعودية الأولى بقبب محكمة العمارة من الجص و الآجر بني جزء منه و توفي دون اتمامه ، و تولي مهمة بنائه بعد وفاته الشريف الحسين بن حيدر بن محمد ، و يعتبر أكبر دليل علي تاريخ محافظة أبو عريش العظيمة و هي تقع في منتصف محافظات منطقة جازان .

و سمي المسجد بمسجد القبب لأنه مسقوف بعدة قبب محكمة العمارة من الجص والأجر ، و في الركن الجنوبي منه يوجد مئذنه صغيرة و هو ما زال قيمة تاريخية عظيمة يحتفظ بطابعه الإسلامي المميز و طابعة الأثري العظيم و بشكله المتماسك البناء و صوت الآذان فيه يتردد صداه في جدرانه الأثرية .

محتوي مسجد القبب
أدي تعرض المسجد لعوامل التعرية إلي أنه شهد العديد من أعمال الترميمات و الصيانة لأجزائه الداخلية و الخارجية في مراحل مختلفة ، و يتوافد به العديد من المصلين للصلاة ، و تتكدس السيارات حوله ؛ حيث يتسع لـ 2000 مصل .

كما أوضح إمام وخطيب مسجد القبب توفيق الجهيني ، أن المسجد يقدم وجبات إفطار يومياً للصائمين في شهر رمضان المبارك وكذلك سقيا الماء ، و يعتبر المسجد مسجداً تاريخياً ، بالإضافة إلي أنه بعد صلاة المغرب يقدم المسجد مسابقة دينية بكل يوم للمصلين تحفيظاً لهم و جوائز مقدمة للفائزين .

و يعمل أيضاً علي توفير نسخاً دينية متوفرة بعدة لغات للمصلين لكي تعمل علي إرشادهم وتوعية أفراد الجاليات ، ولكن هناك صعوبة تتعلق بأرضية حرم المسجد وموقف السيارات.

 

بواسطة | 2018-10-21T16:41:05+03:00 أكتوبر 21st, 2018|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.