مسجد قراشة – حريملاء

مسجد قراشة - حريملاء

أكثر زيارة 

 المساجد - الجوامع / تم النشر منذ 1 year / 352 مشاهدة

مسجد قراشة في حريملاء

يعد مسجد قراشة أحد المساجد الأثرية في المنطقة، ويقع في حي قراشة إلى الغرب من المسجد الجامع في البلدة القديمة؛ لذا سمي باسم هذا الحي. وقد اكتسب هذا المسجد قيمته الأثرية من مكانته العلمية السابقة.

ويمثل المسجد الذي بُني من الطين واللبن والحصى والأخشاب طرازًا معماريًّا فريدًا في المنطقة آنذاك، ويحتوي على غرف لطلبة العلم، ومستودع للتمور، كان الأهالي يملؤونه بالتمور تبرعًا منهم ودعمًا لمسيرة العلم والتعليم في هذا المسجد، ورغبة منهم في الأجر والمثوبة من الله.

وذكر بعض كبار السن أن هذا المسجد كان مكانًا لطلب العلم من مختلف قرى نجد، وكان في وقته أشبه بالجامعة للدروس التي كان يقوم بها مجدد الدعوة السلفية الشيخ محمد بن عبدالوهاب – رحمه الله -، ثم تتابعت حلقات العلم في هذا المسجد بعد ذلك؛ وبلغت حريملاء وقتها أوج تطورها ونهضتها العلمية وتوافد طلاب العلم إليها.

كما يعد مسجد قراشة التاريخي في محافظة حريملاء من أهم المساجد التاريخية بالمنطقة، كما أنه أحدث المساجد التي تم افتتاحها بعد إعادة بنائه ضمن برنامج العناية بالمساجد التاريخية الذي تنفذه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية ومؤسسة التراث الخيرية.

By | 2019-01-27T05:43:25+03:00 January 27th, 2019|0 Comments

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: