منازل بن رقوش بالباحة

منازل بن رقوش بالباحة

أكثر زيارة 

 4- تراث ـ متاحف ـ مواقع أثرية / منذ 6 شهور مضت بواسطة أبو ثامر / شوهد 123 مرة

منازل بن رقوش

منازل بن رقوش ، تتميز هذه المنازل بوجود الكثير من التفاصيل المعمارية الرائعة و المميزة بها ، و توضح تاريخ عائلة بن رقوش ، وهي تقع في بني سار شمال مدينة الباحة ، تتكون من العديد من المباني بالإضافة إلي المسجد ، وتعود إلي عائلة بن رقوش التي تشتهر بمشيختها قبائل (زهران) .

نبذه عن منازل بن رقوش
تعود هذه المنازل إلي عائلة بن رقوش الشهيرة التي تعرف بمشيختها ، و هي تقع في بني سار شمال مدينة الباحة ، وهي تعد من أبرز المعالم السياحية الواقعة في الباحة ، وتتكون من العديد من المباني القديمة ، ومن أشهر هذه المباني قصر بن رقوش .

موقع قصر بن رقوش
يعتبر قصر بن رقوش واحداً من النماذج المميزة و الاستثنائية التي تجتمع فيها كل العناصر و التفاصيل التراثية القيمة و المعمارية أيضاً التي تتميز بها مدينة الباحة.

و هو من أقدم القصور التاريخية ؛ حيث بني عام 1240 هـ ، بالإضافه إلي انه من أهم منازل بن رقوش ، أصبح له أهمية كبيرة و مكانه تاريخية بعدما قام الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود بزيارته و كانت عام 1240 هـ ، و قد تم ترميمه و تأهليه من قبل العيئة العامة للسياحة و التراث الوطني السعودية ، و ما زالت تسعي الهيئه لتوظيفه اقتصادياً و ثقافياً و سياحياً ، و تأهيله لإقامة الفعاليات التراثية المنوعة التي تقام طيله أيام الأسبوع ، لكي يصبح من أبرز المعالم السياحية في منطقه الباحة.

يقع القصر في قرية بني سار شمال مدينة الباحة علي مقربة من الشارع العام الذي يربط بين محافظة القري ومدينة الباحة .

محتوي قصر ابن رقوش
يتكون القصر من خمسة منازل كبيرة تحيط بها المزارع من كل اتجاه ،و هي تتكون من ثلاثة أدوار إضافة إلى مجلس للقبيلة و مسجد ملحق بالقصر و مهاجع للخدم ؛ لذلك يعد منظمة سكنية متكامله من البيوت و المدرسة الملحقة بالقصر و المجلس و مسجد و إسطبلات خيل و بئر الماء و الأفنية الداخلية و الخارجية للسقيا و البساتين .

و كان يسكن هذا القصر قبائل زهران راشد بن جمعان بن رقوش  الذي سارع بمبايعة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – يرحمه الله – في بداية تأسيس المملكة وتوحيدها.

تشييد قصر بن رقوش
تبلغ تكلفة مراحل تأهيل القصر حوالي 900 ألف ريال ، وركزت مراحل التأهيل علي أعمال الترميم الإنقاذي لمبني الضيافة بالقصر ، لحماية ومحافظه عناصر  المبني وعلي سلامتها من الانهيار ، وركزت أيضاً  علي فك وإعادة تركيب السقف وتدعيم الأساسات ، ومعالجة التشققات التي ظهرت علي جدران القصر وترميم الواجهات .

جاءت أعمال الترميم للقصر التي نفذتها الهيئة علي النهوض بالموروث الحضاري بمكوناته المختلفة ، وحرصها علي تعزيز الشراكة مع فئات المجتمع المحلي كافة ، وإعادة بناء الجدران المنهارة والمتصدعة وتنظيف الأرضيات بالقصر .

بعد تنازل بن رقوش (مالك القصر) عن القصر للهيئة لمدة 20 عاماً دون مقابل ، قامت الهيئة بأعمال الترميم والتوثيق المساحي والمعماري للقصر ، وبعدها تم استكمال جميع المخططات لتوظيفه وتأهيله بما يناسب هويته المحليه وعناصره المعمارية .

مكانه قصر بن رقوش التاريخية
لقصر بن رقوش مكانه تاريخية كبيره وهي استقبال واستضافه الملك سعود رحمة الله عليه في هذا القصر من قبل أهالي قبيله زهران ، كما انه من النواحي المعمارية والفنيه يشتمل علي جميع العناصر والزخارف الفنية والمعمارية يستحق المحافظه عليه ، و قد كان معروفاً في المنطقة بشكل جميل منذ قديم الأزل.

بواسطة | 2018-02-13T10:36:56+00:00 فبراير 10th, 2018|0 تعليقات

أترك تعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

رجوع