منتزه الملك فهد بالدمام

منتزه الملك فهد بالدمام

أكثر زيارة 

 حدائق ـ منتزهات / منذ سنة واحدة مضت بواسطة عبدالله / شوهد 427 مرة

يعتبر منتزه الملك فهد بالدمام من أكبر المشاريع الترفيهية في المنطقة الشرقية وأكثرها جذباً للزوار، ويعد نموذجاً بارزاً يعبر عن حجم الجهود التي بذلتها الدولة من أجل إيجاد ما يحقق سعادة وراحة المواطن والمقيم وهو أيضاً أضخم المشاريع التي جرى تنفيذها في المملكة في هذا المجال سواء من حيث عناصر التصميم والتجهيز أو من حيث دقة التنفيذ.

يقع منتزه الملك فهد في موقع متوسط بالنسبة لمدن الدمام والخبر والظهران على طريق الدمام الظهران السريع بمساحة إجمالية قدرها 1.200.000متر مربع وأرض شبه مثلثة الشكل.
وقد ارتكزت العناصر التصميمية لمشروع المنتزه على الاستفادة من الظروف الطبيعية المحيطة بالموقع من حيث الشكل واختلاف الارتفاعات حيث تم توظيف التشكيل الطبيعي للموقع في خدمة عناصر المشروع والتي تتكون من المباني حيث تغطي مساحة قدرها 9500متر مربع وتغطي مياه البرك والبحيرات مساحة قدرها 28000متر مربع.

وفي الجهة الشرقية من المنتزه توجد بحيرة البجع وهي تمتد 300متر طولاً و 50متراً عرضاً يتوسطها ثلاث جزر مزروعة بالنخيل وبها أماكن للجلوس ويتم الوصول إليها عن طريق بدال بالرجل لزيادة متعة رواد المنتزه ويتم الصعود عليها ومنها عن طريق مراس خشبية، كما تحتوي البحيرة على عدد من النوافير ومحاطة بأماكن جلوس مظللة بمظلات خرسانية بمساحة قدرها 6120م 2ويعلوها في الوسط جسر للمشاة.
كما تحتوي حديقة العائلات على بحيرة على شكل دائرتين وترتبط بممر مائي ويعلوها ثلاثة جسور محاطة بأرضيات من البلاط المتداخل.

تغطي المسطحات الخضراء مناطق شاسعة من المنتزه تبلغ مساحتها أكثر من 273000متر مربع وأحواض زهور ملبسة ببلاط موزاييك بألوان مختلفة تبلغ مساحتها 62000متر مربع ويحتوي المشروع على أنواع عديدة من الأشجار يبلغ مجموعها 9000شجرة و 2400نخلة بالإضافة إلى 2300متر مربع من الشجيرات الخضراء و 2500متر طولي من الاسيجة الخضراء وتروي هذه المسطحات الشاسعة بأحدث أنظمة الري وهي الرشاشات والري بالتنقيط يتم برمجتها حسب احتياج النبات للماء ويوجد في الركن الشمالي الشرقي من المنتزه مشتل للنباتات يشتمل على مراقد ومحاضن مظللة لنمو النباتات.

بواسطة | 2018-10-22T10:38:59+00:00 أكتوبر 14th, 2017|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.