موقع حرة النار ـ الشويمس

موقع حرة النار ـ الشويمس

 أماكن عامة للزيارة / منذ 3 أشهر مضت / شوهد 28 مرة

موقع حرة النار ـ الشويمس
بالقرب من حزم خضراء، تظهر فوهة بركان ذات ضخامة واتساع، في موقع حرة النار أو حرة بني رشيد، كما يسميها البعض، الواقعة في “الشويمس” أحد أكبر مواقع الآثار في السعودية والمسجلة في قائمة التراث العالمي إلى جانب جبة.

ووثق مقطع فيديو سجله المصور والرحالة السعودي “بدر العلي”، الذي استطاع اختصار الوقت عبر خاصية التصوير بـ “الدرونز” في مسافة وعرة جداً لا يمكن السير عليها بالسيارة والوصول إليها.

فقد استطاع أحد الرحالة ومحبي السفر السعوديين أن يوجه بوصلة مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة وخارج المملكة إلى واحدة من أروع المناطق في المملكة وهي الشويمس بمنطقة حائل، وأضاف بعدًا جديدًا، عندما صور فيديو عن فوهة بركان النار بالمنطقة، وغرد بالمقطع وتداول المقطع بشكل كبير، ويقول بدر العلي الرحالة السعودي والذي قام بالتصوير إن المنطقة كانت مجهولة بالنسبة لي وأصريت على الدخول فيها رغم وعورتها الشديدة، وفوجئت بالجمال الطبيعي الرائع والتضاريس الملونة والبركان الخامل والكهوف، وغيرها من الطبيعة البكر في المنطقة، وأشار العلي أن مكتب الأمير سلطان تواصل معه وأبلغه تحيات الأمير شخصيًا واهتمامه بالمنطقة، وطلب الأمير الفيديو كاملاً، والذي تم تصويره هناك.

الشويمس
وتقع فوهات البركان قرب الشويمس أحد مواقع الآثار الكبيرة، والمسجلة في قائمة التراث العالمي باليونسكو، والتي تحتضن نقوشاً صخرية متعددة في منطقة الشويمس الواقعة في حرة النار وتحيط بها اللابة من كل اتجاه.

وتحتوي الشويمس على نقوش كبيرة استطاعت الهيئة العامة للسياحية والتراث الوطني، المحافظة عليها وتسجيلها وتعيين مراقبين دائمين في الموقع، لحمايتها من التعدي والعبث.

وبالقرب من المواقع الأثرية يقع كهف الشويمس، أحد الكهوف الشهيرة في السعودية، والذي يمتد لأكثر من ألف متر تحت اللابة، مشكلاً موقعاً مهماً في خارطة السياحة السعودية.

 

رابط الفيديو

 

  • أماكن عامة : جبال
بواسطة | 2018-12-25T00:27:51+03:00 ديسمبر 25th, 2018|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.