نافورة جدة

نافورة جدة

أكثر زيارة 

 أماكن عامة للزيارة / منذ سنتين مضت / شوهد 659 مرة

هي إحدى المواقع السياحيّة الواقعة في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديداً في شواطئ مدينة جدّة المطلّة على البحر الأحمر في الشّاطئ الغربي للملكة. إنّ هذه النافورة هي هديّة لمدينة جدّة من ملك المملكة الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وقد سجّلت ضمن مجموعة غينيس للأرقام القياسيّة كأعلى نافورة في العالم من هذا النوعح إذ سُجّل ارتفاعها ما يساوي الـ 312 متراً، أمّا وزن الماء الذي يدفع بفعل الهواء يساوي 18 طناً في كلّ لحظة.

أنشأت نافورة الملك فهد بجدة بين عامي 1980 و1983 وتم تشغيلها على صورتها الحالية في 1985، حيث يزيد وزن الماء المدفوع في الهواء على 18 طنا، ويبلغ ارتفاعها 312 متراً، وهو ما يعادل ارتفاع تمثال الحرية الأمريكي، وارتفاع برج إيفل الفرنسي بعد استبعاد الهوائي الخاص به، مما اعتبر معه النافورة ثاني أطول نافورة من نوعها في العالم، بعد نافورة جنيف، بحسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية.
وصنعت قاعدة النافورة على شكل مبخرة عربية، والتي نصبت على بعد 90 مترا من الجزيرة المتصلة بقصر السلام، ووفقا لبيان سابق لـ (سيتي السعودية) الشركة المصنعة، لم يكن هناك نموذج سابق لنافورة عملاقة تقام في المياه المالحة، إذ كانت نافورة جدة أول تجربة بالعالم، وأضافت الشركة أنه وحرصا على عدم تآكل المعدات بسبب استخدام المياه المالحة في عملية الضخ فقد تم تصنيع النافورة بتكنولوجية متقدمة.
كما تم وضع مرشحات لتنقية مياه البحر من العوالق قبل وصولها للمضخات التي صممت بقوة طائرة نفاثة، حيث تضخ بسرعة 233 ميل/ساعة، فيما تضاء النافورة بـ 500 كشاف عالي الإضاءة مصمم لتحمل السقوط المستمر لآلاف الأطنان من الماء، ولا تتوقف النافورة عن العمل كليا إلا في أوقات الصيانة السنوية، وفي أحيان نادرة عندما تأتي الرياح عكس الاتجاه.

  • أماكن عامة :
بواسطة | 2017-11-22T03:30:52+03:00 نوفمبر 22nd, 2017|0 تعليقات

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.