وادي عليب

جديد 

 شواطئ ـ كورنيشات ـ سدود ـ أودية / منذ 12 ساعة مضت / شوهد 1 مرة

وادي عليب

وادي عليب هو أحد الأماكن التي تتميز بها المملكه العربيه السعوديه بالإضافة إلى الكثير من المناطق الأثرية عظيمه الشأن قديمه الأزل؛ و هي أماكن سياحيه يأتي إليها الزوار من جميع أنحاء العالم بأكمله لكي يستمتعوا بمشاهدهتها و مشاهدة الأماكن الطبيعيه الخلابه المتميزه التي قد منحها إليها الله عز و جل، و أيضاً لمشاهده الأماكن الأثريه العظيمه.

و من تلك الأماكن الموجوده في منطقه جنوب المملكه العربيه السعوديه هي وادي عليب و هو موجود بمنطقه تسمي محافظه الحجره و هو يتميز بأنه أكثر الأماكن السياحيه الموجوده في المملكه العربيه السعوديه التي يأتي إليها الزوار من جميع الأماكن.

و عندما نتحدث عن وادي عليب يجب أن نذكر ما به من مناظر طبيعيه خلابه تجعله متميزاً لذلك يتشوق كثير من الأشخاص للذهاب إلي وادي عليب الذي يتميز بأشجاره الخلابة العالية و مياهه النقيه التي تجري علي مدار السنين و ما به من تلال خضراء جميلة لذلك فإن الكثير من أبناء المنطقه المحيطة به و أيضاً الأشخاص الذين يسكنون في المحافظات الموجوده بالمملكه يفضلون الذهاب إليه دائماً.

و من الجدير بالذكر أنه من المواقع الأثريه قديمه الأزل حيث أنها تقع علي الطريق الذي يستخدمه الحجاج قديماً و هو يقع في جنوب الجزيره العربية.

السياحه في وادي عليب

يمكننا أن نجد أن معظم الزوار و السياح الذين يقومو بزيارة وادي عليب يفضلون زيارته في فصل الربيع لكي يستمتعوا بتلك المناظر الخلابه الطبيعيه الساحره؛ حيث أن الوادي موجود في منطقه تسمى تهامة الباحة و نظراً لشهرته و ضخامته نجد أن جميع المناطق المجاوره به قد تم تسميتها بنفس الاسم.

و مع كل تلك المناظر الجميله الخلابه الطبيعيه التي قد وهبها الله عز وجل إلي الوادي و التي جعلت منه منطقه سياحيه و أثريه يذهب إليها جميع السياح و الزوار إلا أنه لا يحظى بالاهتمام الكافي.

و من الجدير بالذكر أن الوادي يتميز بمساحته الواسعه التي تبدأ من سفوح جبال السراة ثم يمر بالبحر الأحمر كما أنه يمر بمرتفعات المندق و الباحة إلي أن يتمركز في قريه النجيل؛ كما أنه قريب من قريه الجرين و الحريقة و تلك المنطقتين ملتصقتين ببعضهما حيث أنه يأخذ الغرب من تلك المنطقتين إلي أن يصل إلي قريه الشاقه، و يقع في الجنوب الغربي منها و لذلك فإنه في هذا المكان يسمي بوادي الشاقه بدلاً من وادي عليب .

و نجد أن وادي عليب يوجد به الكثير من الأشجار الكثيفة العالية الجميلة مثل أشجار الاراك و أشجار العشر و أيضاً الكثير من الآبار المتميزه مثل بئر يسمي ببئر بريدة؛ بالإضافة إلى الورود الجميلة و الأراضي الخضراء الكثيره و المياه الجاريه النقيه التي نجدها هناك طوال العام كما أن به الكثير من المزارع مثل مزارع النخيل و الذرة و الدخن.

و يستطيع الزوار زياره وادي عليب من طرق كثيره منه المفرق الموجود بقريه الشاقه الساحلي، و يتجه هذا المفرق نحو الشرق و هو طريق الجبال الذي تستطيع من خلاله مشاهدة وادي عليب من حيث مناظره الطبيعيه الخلابه.

و عندما تقوم بالسير في هذا الطريق تستطيع مشاهدة أشجار الاراك العاليه و لكن في نهايهة الطريق نجد أنه ينقسم إلي طرق عديده؛ منها طريق يتجه إلى منطقة الحجرة و طريق نذهب منه إلي منطقه قلوة و المخواة و بجانبهم نجد جبلي شدا إلي أن نصل إلي منطقه الباحة.