Manchester is 2019-07-20T00:55:29+03:00

.

مدينة مانشستر  Manchester City

تعتبر مدينة مانشستر عاصمة الشمال الإنجليزي والمدينة الثانية في المملكة المتحدة، ومهد الثورة الصناعية في العالم. وقد بسطت مانشستر سيطرتها على صناعات النسيج والقطن والحرير لأكثر من قرنين قبل أن يخبو وهجها في النصف الثاني من القرن العشرين، وكانت منتجات مانشستر تنقل عبر قناة مانشستر المائية الى ميناء ليفربول ومنها الى مختلف الموانئ العالمية، وتعتبر المنطقة الصناعية في ترافورد Trafford park أول منطقة صناعية في العالم الحديث. كانت مانشستر أيضاً تعد قلب الامبراطورية البريطانية النابض بسبب دورها الثوري والرئيسي في صناعة أقوى المحركات والمولدات آنذاك والتي كانت جزءاً محورياً في النقلة الثورية التي شهدتها صناعات النقل والنسيج والتعدين في بريطانيا، ويمكن لزائر متحف العلوم والصناعة في مانشستر أن يطلع على الكثير من تاريخ مانشستر في الثورة الصناعية والعلمية ومنها على سبيل المثال أول كمبيوتر صنع في العالم عام 1948 في مدينة مانشستر. تعتبر مانشستر مدينة كوزموبوليتانية إذ تشكل العرقيات غير البيضاء قرابة العشرين في المائة من السكان وتبلغ نسبة المسلمين قرابة العشرة بالمائة من سكان مدينة مانشستر البالغة قرابة نصف مليون نسمة.

 تتميز مانشستر بموقعها الفريد في شمال بريطانيا والذي يتوسط العديد من مناطق الريف الانجليزي الساحر والعديد من الوجهات والمنتجعات ذات الجذب السياحي في بريطانيا وتبعد مانشستر ساعتين بالقطار تقريباً عن العاصمة لندن.

 وعلى الصعيد الثقافي والإعلامي فإن مانشستر تحتضن أحد مراكز محطة البي بي سي الرئيسية الثلاثة في بريطانيا، كما تشتهر بكونها مقر تأسيس جريدة الغارديان الشهيرة، وبوجود محطة ITV وجريدة مانشستر المسائية الأكبر توزيعاً على مستوى الجرائد المسائية في بريطانيا. وبجانب شهرة مانشستر العريضة كأحد أهم مراكز التسوق والترفيه في بريطانيا، تشتهر مانشستر بوجود ثلاث جامعات هي جامعة مانشستر، ومانشستر ميتروبوليتان، وسالفورد، وبوجود ناديين كرويين في دوري رابطة المحترفين الانجليزي لكرة القدم هما ناديي مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي. 

مطار مانشستر هو المطار الذي يخدم مدينة مانشستر وشمال إنجلترا عموماً. وهو أكثر المطارات ازدحامًا من حيث حركة الركاب في المملكة المتحدة بعد مطارات لندن، كما أنه يحل في المرتبة السابعة عشر حسب ترتيب أكثر المطارات ازدحامًا في أوروبا. خدمة الطيران متاحة لعدد كبير من وجهات السفر في أوروبا وأمريكا الشمالية ودول الكاريبي، وآسيا. افتتح مدرج آخر في المطار سنة 2001، وقد بدأ عدد من التطويرات المستمرة في المطار. على الرغم من أن المطار أصبح مطار إقليمي، إلا أنه يصنف ضمن أعلى تصنيف للمطارات (Category 10)، وهذا الصنف يضم نخبة من المطارات التي تستطيع استقبال عدد من الطائرات الكبيرة مثل إيرباص إيه 380 وبوينغ 747-8. منذ سبتمبر 2010 أصبح مطار مانشستر واحداً من أصل سبعة عشر مطاراً في العالم الذين يشغلون طائرة إيرباص إيه 380، وهو المطار الوحيد في المملكة المتحدة، بعد مطار لندن هيثرو.

تشكل القطارات جزءاً مهماً من النقل والمواصلات في مانشستر. محطة مانشستر بيكادلّي كانت أكثر محطات القطار في المملكة المتحدة ازدحاماً خارج لندن، ثم تراجعت وأصبح تحل في المرتبة الثالثة حسب عدد الركاب.

التعليم في مانشستر

تضم مانشستر ثلاث جامعات على النحو التالي:

1- جامعة مانشستر: (Manchester University) وهي جامعة عريقة تضم جميع التخصصات وهي معترف بها من قبل الملحقية الثقافية في جميع تخصصاتها وجميع مراحلها.

https://www.manchester.ac.uk/

2- جامعة سالفورد: وهي أحد جامعات مانشستر تأسست عام 1896 ويوجد بها 19,000 طالب تقريباً. (Salford University)

https://www.salford.ac.uk/

3- جامعة مانشستر متروبولتين: (Manchester Metropolitan University) أو (MMU)، تأسست عام 1970

https://www2.mmu.ac.uk/

ولعل من أبرز الأماكن الموجودة في مانشستر والتي عمل الدليل على إحصائها وهي قابلة للتحديث كل فترة مع إمكانية مشاركة جميع الزائرين للموقع والمتصفحين بما لديهم من أماكن مناسبة لإضافتها في هذا الدليل (عبر الإيميل التالي: administration@aldalel.info)  وإضافة ما لديهم حيث يتم مراجعتها وإضافتها في القسم المختص بعد ذلك. شاكرين تعاونكم معنا لخدمة الجميع.

ويشمل هذا الدليل عدة أقسام من أهمها مايلي:

  • أماكن بيع المواد الغذائية والتي تبيع اللحوم الحلال.
  • المطاعم بأنواعها المختلفة.
  • مراكز الخدمات والاستشارات التي تهم الطالب والزائر.
  • الخدمات العامة للساكنين (ماء، كهرباء، غاز، الجوالات، الإنترنت)
  • السيارات وما يتعلق بها (رخصة القيادة، تأمين السيارات، شراء السيارات، ورش السيارات، نقل السيارات)
  • المجمعات والأسواق التجارية.
  • أماكن الترفيه للكبار والصغار.
  • مساجد وجوامع مانشستر.
  • الحدائق العامة والمتاحف.
  • المواصلات العامة.
  • التعليم (المدارس، رياض الأطفال، الحضانات)
  • معاهد اللغة.
للتواصل والتطوير
administration@aldalel.info

جميع الحقوق محفوظة لموقع الدليل السعودي الشامل

أترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.